تحليل الحمل الرقمي : المزايا والعيوب

تحليل الحمل الرقمي : المزايا والعيوب

ما لفرق بين تحليل الحمل العادي المنزلي في البول الاعتيادي وتحليل الحمل الرقمي وماهي أنواع تحليل الحمل الرقمي ؟ هنا سوف نتعرف على هذه التفاصيل كاملة .

يمكنكم الضغط على أيقونة الواتس أسفل المقالة والتحدث معنا مباشرة للاستفسار عن التحليل وكيفية اجراءه والتجهيز له وأيضا طلب سحب الدم في المنزل

ما هو تحليل الحمل الرقمي؟

  • هو تحليل يتم فيه قياس مستوى هرمون الحمل في الدم بشكل دقيق، بعكس تحليل الحمل العادي الذي يقيس وجود هرمون الحمل في البول فقط أو عدم وجوده، وغالباً ما يكون تحليل الحمل الرقمي أكثر دقة من تحليل الحمل العادي.
  • حيث يتم قياس مستوى هرمون الحمل الذي يُطلق عليه هرمون المشيمة الذي يتم إفرازه من الغدة التناسلية والمشيمة المسؤولة عن تغذية الجنين في فترة الحمل.

لماذا يفضل الأطباء تحليل الحمل الرقمي؟

  • يفضل الأطباء إجراء تحليل الحمل، لأنه أدق ويعطي مؤشرات أولية عن سلامة الحمل والتنبؤ بالمشكلات التي قد تحدث أثناء فترة الحمل مثل حدوث الحمل خارج الرحم أو الإجهاض، كما يمكن من خلال تحليل الحمل تحديد عمر الجنين التقريبي.

أنواع تحليل الحمل الرقمي:

أولا : تحليل الحمل الرقمي كلير بلو ايزي

  • تحليل حمل منزلي حساس جداً في التقاط هرمون الحمل (بالإنجليزية: HCG) في البول ، يعطي تحليل الحمل الرقمي (بالإنجليزية: Clearblue Easy) مؤشراً على ارتفاع مستويات هرمون الحمل في الدم في وقت مبكر من الحمل؛ حيث إن مستوى هرمون الحمل يصل إلى 50 ميكرو وحدة/مل على الأقل، في اليوم الأول من تأخر الدورة الشهرية، كما يوضح الأطباء أن معدل صحته 99% عند استخدامه في اليوم الأول من فوات الدورة الشهرية.

ثانيا : تحليل الحمل الرقمي المبكر

  • يقدم هذا النوع من تحليل الحمل الرقمي كلاً من النسخة العادية والرقمية من تحليل الحمل حيث تُعرض النسخة الرقمية على جهاز تحليل الحمل الرقمي المبكر (بالإنجليزية: E.P.T) نتيجة نصية رقمية، إما بكلمة غير حامل أو حامل ويمكن إجراء تحليل الحمل الرقمي قبل خمسة أيام من فوات الدورة الشهرية ، أما نسبة صحة هذا الاختبار 99٪ بناءً على نتائج المختبر.
تحليل الحمل

ثالثا : تحليل الحمل الرقمي أكوا- كلير

  • يتميز تحليل الحمل الرقمي (بالإنجليزية: Accu-Clear) بمستوى حساسية جيدة جداً؛ فهذه الاختبارات دقيقة بنسبة 99%، وله مستوى حساسية بقدرة 50 مليون وحدة حرارية.

رابعا : تحليل الحمل الرقمي في المخبر

  • حيث يتم من خلال ذهاب المريض الى المخبر ويتم سبح دم وإجراء التحليل ضمن جهاز تحليل الهرمونات ويعطي نتيجة دقيقة يعبر عنها بالواحدة على المل.
تحليل الحمل

تابعوا وسائطنا عبر السوشيال ميديا

كيف يعمل تحليل الحمل الرقمي؟

  • في حالة انقطاع الدورة الشهرية واحتمالية حدوث حمل سوف يطلب الطبيب إجراء تحليل الحمل الرقمي للتأكد من حدوث الحمل، ويكون ذلك بعد انقطاع الدورة الشهرية في فترة من 11- 14 يوم.
    في حالة حدوث الحمل يتضاعف مستوى هرمون الحمل في جسم المرأة كل يومين أو ثلاثة، وعند إجراء تحليل الحمل الرقمي سوف يظهر قياس، إذا تأكد الحمل فسوف يكون المقياس من 25-50 وحدة / لتر دم.
  • إذا كان المقياس من 6-24 وحدة / لتر دم فيجب أجراء تحليل حمل رقمي مرة أخرى للتأكد من حدوث الحمل، أما إذا تحليل الحمل أقل من 5 فمعنى هذا أنه ليس هناك حمل.
  • قد لا يتم التعبير عن قيم تحليل هرمون الحمل ب وحدة/لتر حسب المخبر ونوع الجهاز ولذلك يجب سؤال المخبر عن النتائج الإيجابية والسلبية وطلب المساعدة منه في تفسير النتيجة.
تحليل الحمل

النتائج غير الطبيعية لتحليل الحمل الرقمي

  • كما بيّنا سابقاً يساعد تركيز هرمون الحمل في الكشف عن بعض المشاكل والاضطرابات الصحية المتعلقة بالحمل، إلّا أنّ إجراء تحليل الحمل الرقمي مرة واحدة لا يكفي في الغالب لتشخيص هذه المشاكل والاضطرابات، فلا بدّ من إجراء عدّة تحاليل تفصل بينها عدّة أيام للحصول على نتائج أكثر دقة، وبشكل عام يمكن القول أنّ انخفاض أو ارتفاع هرمون الحمل عن قيمه الطبيعية قد يشير إلى عدة أمور مثل
    الخطأ في تقدير تاريخ بداية الحمل ، الحمل خارج الرحم، أو الحمل بكيس جنين فارغ أو احتمالية إجهاض الجنين ، خطأ في تقدير تاريخ بداية الحمل ، الحمل العنقودي ،الحمل متعدد الأجنة (

استخدامات أخرى لتحليل الحمل الرقمي:

  • في الحقيقة يُمكن استخدام تحليل الحمل الرقمي للكشف عن احتمالية الإصابة ببعض الحالات والمشاكل الصحية غير المتعلقة بالحمل، وفيما يلي بيان لذلك: الكشف عن أنواع محددة من الأورام والسرطانات، وفيما يلي ذكر لبعض أنواع السرطانات التي تتسبّب بارتفاع هرمون الحمل: سرطان الرحم. سرطان الرئة. سرطان الثدي. سرطان المبيض. سرطان الخصية.
  • الكشف عن الإصابة ببعض الأمراض غير السرطانية التي قد يصاحبها ارتفاع في هرمون الحمل، ومنها: تشمع الكبد، داء الأمعاء الالتهابي.

Be the first to comment “تحليل الحمل الرقمي : المزايا والعيوب”