وظائف الغدة الدرقية وامراضها

وظائف الغدة الدرقية وامراضها

يعد فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أحد أنواع فقر الدم الشائعة، وهي حالة يفتقر فيها الدم إلى ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة. تنقل خلايا الدم الحمراء الأكسجين لأنسجة الجسم.

كما يتضح من الاسم، يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد نتيجة لنقص عنصر الحديد. فمن دون وجود كمية كافية من الحديد، لا يستطيع جسمك أن ينتج ما يكفي من مادة خلايا الدم الحمراء التي تمكنها من نقل الأكسجين (الهيموجلوبين). ونتيجة لذلك، قد يجعلك فقر الدم الناجم عن نقص الحديد تشعر بالتعب وضيق النفس.

يمكنك عادةً علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد بمكملات الحديد. ويلزم أحيانًا إجراء المزيد من الاختبارات أو العلاجات لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، ولا سيما إذا كان طبيبك يرتاب في وجود نزيف داخلي.

يمكنكم الضغط على أيقونة الواتس أسفل المقالة والتحدث معنا مباشرة للاستفسار عن التحليل وكيفية اجراءه والتجهيز له وأيضا طلب سحب الدم في المنزل

أين تقع الغدة الدرقية؟

تقع الغدة الدرقيةأمام القصبة الهوائية وتحتوي على خلايا خاصة تدعى الخلايا الكيسية وظيفتها إفراز هرمونات الغدة. والغدة الدرقية هي من الغدد الصماء، أي أنها تفرز هرموناتها مباشرة إلى الدم بدون قناة. وهي تتحكم بعملية الأيض الحيوي المهمة لإنتاج الطاقة للجسم. وتعمل الغدة النخامية على إفراز الهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH) الذي يحفز الغدة الدرقية على العمل وإنتاج هرمون التيروكسين.

ماهو شكل الغدة الدرقية؟

يشبه شكل الغدة الدرقية الفراشة، وهي حساسة جدا للإصابة بالأمراض. وعند إصابتها بخلل تتوقف عن إنتاج الهرمونات الضرورية لهذه العملية، كهرمون الثيروكسين (T4) وهرمون ثالث يود الثيرونين (T3) الذي يتحول إلى ثيروكسين في النسيج الجسمي.

–     يقوم الطبيب أولًا بفحص المريض وتحسس عنقه لتحري ما إذا كانت الغُدَّة الدرقية متضخمة أم لا، اعتمادًا على نتائج الفحص، قد تكون هناك حاجة أيضًا اختبارات أخرى.

وظائف الغدة الدرقية

يساعد التعرف على وظائف الغدة الدرقية على زيادة معرفة ما هي الغدة الدرقية، ويمكن أن تشمل وظائف الغدة الدرقية في الجسم على ما يلي:

  1. تنشيط تحطيم السكريات والدهنيات أو صنع البروتينات وزيادة سرعة الاستقلاب، أي تحويل الطعام إلى طاقة.
  2. نمو الجسم خاصة الجهاز العصبي، ويؤدي النقص في هرمونات الدرقية إلى قصر القامة، والتشوهات الخلقية، والتحديات العقلية.
  3. التحكم بمعدل نبضات القلب، ودرجة حرارة الجسم، ومستويات الكالسيوم في الدم.
الغدة الدرقية

تابعوا وسائطنا عبر السوشيال ميديا

أبرز أمراض الغدة الدرقية هي:

  • 1- فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • 2- خمول الغدة الدرقية.
  • 3-داء هاشيموتو.
  • 4-مرض غريفز.
  • 5- الدراق.
  • 6- العقيدات الدرقية.
الغدة الدرقية

التشخيص

  • يقوم الطبيب أولًا بفحص المريض وتحسس عنقه لتحري ما إذا كانت الغُدَّة الدرقية متضخمة أم لا، اعتمادًا على نتائج الفحص، قد تكون هناك حاجة أيضًا اختبارات أخرى. وفي حالات نادرة قد يكون من الضروري إجراء اختبارات إضافية، وذلك عندما لا يتمكن الأطباء من تحديد ما إذا كانت المشكلة كامنة في الغُدَّة الدرقية أو الغدة النخامية.

اختبارات وظائف الغُدَّة الدرقية

  • ولتقييم سلامة وظائف الغُدَّة الدرقية، يقوم الأطباء عادة بقياس مستويات الهرمونات في الدم، تقيس هذه الاختبارات كلاً من الهرمونات التالية TSH-T3-T4.
  • عادة ما يكون مستوى الهرمون المحفز للدرقية TSH في الدَّم هو أفضل مؤشر على وظيفة الغُدَّة الدرقية. وبما هرمون TSH يحفز الغُدَّة الدرقية، فإن ارتفاع المستويات الدَّموية منه تشير إلى أن الغُدَّة الدرقية تعاني قصوراً في النشاط (وبالتالي تحتاج إلى مزيد من التحفيز) في حين أن انخفاض المستويات الدموية من هرمون TSH تشير إلى أن الغُدَّة الدرقية تعاني فرطاً في النشاط (وبالتالي تحتاج إلى تحفيز أقل).

نظرا لأهمية قصور الغدة الدرقية على الأطفال سنتحدث قليلا عن الموضوع

أغلب المصابين بقصور الدرقية هم نساء في منتصف العمر أو أكبر من ذلك، لكن ذلك لا يمنع أنه يصيب الجميع، حتى الأطفال. في البداية، تظهر بعض العلامات والأعراض على الأطفال المولودين بدون غدة درقية أو بغُدة لا تعمل كما ينبغي.

الغدة الدرقية

المشاكل التي قد يواجهها حديثو الولادة المصابون بقصور الدرقية:

  1. اصفرار الجلد وبياض العينين (اليرَقان). ويحدث ذلك غالبًا في الحالات التي لا يقوم كبد الطفل بدوره في تكسير مادة البيليروبين كما ينبغي، والتي تتراكم في الجسم نتيجة تكسير خلايا الدم الحمراء.
  2. تضخُّم اللسان وتَدَلِّيه.
  3. صعوبة في التنفُّس.
  4. بكاء ناحب.
  5. فتق سُرِّي.

وكلما زادت هذه المشكلة، واجه الأطفال صعوبةً أكبرَ في التغذِّي والنمو بشكل طبيعي. قد تظهر عليهم أعراض أخرى مثل:

  1. الإمساك
  2. ضعف العضلات
  3. النوم أكثر من اللازم
    إذا لم يعالَج قصور الدرقية في الأطفال، حتى لو كان بسيطًا فقد يؤدي لتراجع شديد في النمو الجسدي والعقلي.

Be the first to comment “وظائف الغدة الدرقية وامراضها”