متى يطلب الطبيب زرع البول

ماهو فحص زرع البول

  • إن فحص زرع البول هو الذي يحدد ويشخص التهابات الجهاز البولي الجرثومية أو الفطرية علما أن أكثر التهابات المسالك البولية سببه جرثومي بالطريق الصاعد عن طريق الإحليل (وهو الأكثر شيوعا) وتعد نسبة إصابة النساء بالتهاب الجهاز البولي أكثر من الرجال وخاصة الفتيات في سن المدرسة نظرا لقصر إحليل الأنثى وهو ما يسهل الالتهاب.
  • زرع البول تتم بعد إجراء تحليل البول العادي للتأكد من نوع الالتهابات والبكتريا وتحديد المضاد الحيوي المناسب للعلاج، حيث يستغرق عمل المزرعة من 3 إلى 4 أيام.

ما هي دواعي استخدام تحليل زرع البول؟

كما ذكرنا أعلاه، يُجرى تحليل زراعة البول للكشف عن وجود الميكروبات والبكتيريا في البول، التي قد تدل على الإصابة بعدوى في المسالك البولية، فإذا كان الشخص يعاني من أعراض تدل على وجود عدوى في المسالك البولية وكان تحليل البول يؤكد ذلك، يطلب الطبيب من المصاب إجراء تحليل زراعة البول، لتأكيد التشخيص وتحديد نوع الميكروبات المسؤولة عن الحالة وتحديد العلاج المناسب.

أعراض التهاب المسالك البولية:

تتضمن الأعراض التي قد تدل على التهاب المسالك البولية والتي قد تستدعي إجراء تحليل زراعة البول ما يأتي:
1- الشعور بالحرقة أثناء التبول.
2- الحاجة المتكررة للتبول.
3- انخفاض كمية البول المنتج خلال اليوم.
4- ارتفاع في درجة حرارة الجسم، وذلك في الحالات التي تكون فيها العدوى شديدة.
5- كما يُجرى تحليل زراعة البول للنساء الحوامل في وقت مبكر من الحمل أو اثناء الزيارة الطبية الأولى، حتى لو لم يعانيّن من أي أعراض تدل على وجود العدوى، للبحث عن وجود البكتيريا في البول.

زرع البول

ما هي الإجراءات المتبعة قبل إجراء تحليل زرع البول؟

لا يوجد تحضيرات معينة يجب القيام بها قبل إجراء تحليل زراعة البول، ولكن يجب إخبار الطبيب في حال تناول الشخص أحد المضادات الحيوية في الفترة الأخيرة، وعادةً ما يطلب من الشخص شرب كمية كافية من السوائل قبل موعد جمع العينة، وتجنب التبول قبل الموعد، وذلك حتى يتمكن من جمع كمية كافية من البول، ويُفضل أن تكون عينة البول من أول عملية تبول يقوم بها الشخص في الصباح، لأن مستويات البكتيريا تكون أعلى ما يمكن في هذا الوقت

كيف تجمع عينة البول لتحليل زرع البول؟

  • يجب أن يُجرى جمع عينة البول بطريقة تقلل من خطر التعرض لتلوث من الميكروبات الموجودة طبيعيًا في الأعضاء التناسلية، وتتضمن الخطوات التي تساعد على ذلك ما يأتي:
  1. غسل اليدين جيدًا قبل جمع عينة البول.
  2. إزالة غطاء الوعاء بعناية ووضعه بحيث يكون السطح الداخلي نحو الأعلى، مع ضرورة تجنب لمس الوعاء من الداخل.
  3. تنظيف الأعضاء التناسلية جيدًا قبل جمع عينة البول، وتجفيفها، ويجب على النساء مسح المنطقة من الأمام إلى الخلف لتجنب انتشار البكتيريا من فتحة الشرج إلى مجرى البول.
  4. البدء في التبول في المرحاض لعدة ثوانٍ، ثم جمع حوالي 60 مل من البول في الوعاء.
  5. يجب تجنب تلامس الوعاء مع الأعضاء التناسلية، وتجنب دخول أي مادة في عينة البول. إغلاق الوعاء بالغطاء بإحكام، ثم غسل اليدين، وتسليم العينة للجهة المسؤولة عن تحليلها.

أهمية عمل زرع البول

عندما تشعر ببعض الأعراض وتذهب للطبيب وقبل أن يكتب لك الوصفة العلاجية يطلب منك إجراء مزرعة للبول أولاً، هذا يرجع لأمرين لا يتضحان إلا بإحراء هذا التحليل وهما:
معرفة وجود الجراثيم في البول من عدمه لأن هذا يعني أن الجراثيم موجودة في المسالك البولية والكلى. معرفة نوع الجراثيم أو البكتيريا وتحديد الدواء المناسب.

من هم الأكثر عرضة لإجراء زرع البول؟

عدوى المسالك البولية أكثر شيوعاً عند النساء لأن لديهن جهاز تناسلي مفتوح إلى حد ما، وقريب جدا إلى فتحة الشرج فيسهل انتقال البكتيريا الموجودة في الأمعاء إلى مجرى البول ومنه إلى المثانة والحالبين والكلى، وبالتالي هن الأكثر عرضة لإجراء هذا التحليل.

تفسير نتائج تحليل زرع البول

  • يكون بول الإنسان الطبيعي خالي من الجراثيم وبالتالي تكون نتيجة مزرعة البول سلبية، وإذا وجد جراثيم ضارة تنمو بشكل واضح في طبق العينات تكون نتيجة المزرعة إيجابية، ويوضح بالتقرير كل نوع ونسبة تواجده، ومن أهم الجراثيم التي يمكن تواجدها في البول هي:
    أولا:
    البكتيريا بكتيريا E-Coli: التي تسبب نحو 70-95% من حالات التهاب المسالك البولية
    المكورات المعوية (Enterococci)
    المكورات العنقودية  (S.saprophyticus)
    كليبسيلا (Klebsiella)
    بروتياس (Proteus)
    الإنتيروباكتر  (Enterobacter)
    ثانيا:
    الفطريات وذلك في بعض الحالات النادرة مثل الكانديدا أو الفطريات المبيضة.
    ثالثا:
    الطفيليات مثل (Trichomonas)
زرع البول

التقرير المخبري:

قد يرفق في تقرير المختبر تأثير بعض الأدوية والمضادات الحيوية على الجراثيم التي وجدت في عينة البول لاختيار العلاج الأمثل لالتهاب المسالك البولية لديك.

Be the first to comment “متى يطلب الطبيب زرع البول”